شذرات من قاموس مدرسة كاب الجداد الوسطى

16 ديسمبر 2021آخر تحديث : الخميس 16 ديسمبر 2021 - 10:48 صباحًا
أبو جود
د. عوض الله محمد عوض اللهرأي
شذرات من قاموس مدرسة كاب الجداد الوسطى
د. عوض الله محمد عوض الله
د. عوض الله محمد عوض الله

شذرات من قاموس مدرسة كاب الجداد الوسطى ـ تحت الإعداد ـ

د. عوض الله محمد عوض الله

مدخل :

تعني كلمة قاموس وجمعها قواميسُ: البحر العظيم. ثم صارت اسماً علما أطلق على (مُعجم الفيروزآبادي) ومن ثم صار يطلق على كلّ معجم لغويّ توسّعًا، والقول: هو قاموسٌ لكذا، أيْ جامعٌ لعلمه. والقاموس باختصار مرجـِعٌ يشتمل على مفردات لغة ٍما مرتّبة ترتيبًا هجائيًّا أو حسب جذور الكلمات مع تعريف كُلٍّ منها وذكر معلومات عنها من صيغ واشتقاق ومعانٍ واستعمالات مختلفة.

مدرسة كاب الجداد الوسطى: واحدة من أعرق المدارس الوسطى في السودان، وقد تم إنشاؤها في بلد كاب الجداد، بمجلس ريفي المعيلق في شمال غرب الجزيرة، على بعُد 51 كيلومتراً جنوب الخرطوم، عام 1956م، بالتزامن مع إنشاء مدرسة المحيريبا الوسطى بمجلس ريفي المحيريبا، والحصاحيصا الوسطى بريفي الحصاحيصا، وكذلك مدرستي طابت بالريفي نفسه، والمدينة عرب، بريفي المدينة عرب، ومدرسة الحوش الوسطى بريفي الحوش وكان حينها يضم المنطقة الشمالية الشرقية من ولاية سنار الآن، وجزء من مشروع الرهد الآن.

لماذا هذا القاموس؟!

جئنا لمدرسة كاب الجداد الوسطى في عام 1969م، من قرى صغيرة وكبيرة تتناثر حول المدرسة التي كانت عبارة عن معسكر منعزل

كانت حياتنا في قرانا محصورة بين البيت والحقل والمسجد ومن ثم الخلوة والمدرسة الأولية، ولأن المرء لا يولد عالماً فقد ازدادت مفرداتنا اللغوية في الخلوة والمدرسة، فلكل لكل منها مفردات لا نستعملها في البيت أو في المسجد أو في الحقل.. فكلمات مثل اللوح والعَمَار والشرافة والفلقة والسوط إلى غير ذلك من ألفاظ لا نستعملها في بيوتنا أو في الحقول أو في المسجد أوقات الصلاة.. ومن هنا عندما التحقنا بمدرسة كاب الجداد الوسطى دخلت مفردات جديدة عدة في قاموسنا اللغوي، لم نكن نعرفها أو نستخدمها من قبل، وأغلبها من العامية الشائعة إلا أنّ بعضها الآخر، ارتبط بالمكان أعني بمدرسة كاب الجداد، ومن ذلك أسماء للطلبة ومسميات لأشياء توجد بالمدرسة، وأسماء لعادات لم نكن نمارسها في حياتنا في قرانا الصغيرة والمحدودة المجتمع. ومن ذلك التالي والذي سأوجز في شرحه، عسى أنْ ينفع ويوثق لدائق حياة علمية واجتماعية تشكلت في تلك المدرسة التي صارت تاريخا بسبب ما تعرّضت له من إهمال.

كاب الجداد البلد:

 تقع في أقصى شمال غرب ولاية الجزيرةعلى بعد 57 كيلومتراً من الخرطوم ـ حسب مقياس جوجل إيرث ـ google earth

كانت كاب الجداد عبارة عن خمس قرى متباعدة ـ نوعاً ما في فضاءات ممتدة، بحسب أن السكان كانوا يمتلكون المواشي الكثيرة العدد، والتي تتطلب أماكن لحفظها بعد عودتها من مراعيها، فتشكلت خمس قرى على التوالي، ربما تكون حلة الناظر هي أولها وهي على النحو التالي:

حلة أبضوة: تقع غرب المدرسة، وأصل الاسم يرجع لإطلاقه على الشيخ (أبو كساوي) الذي عاش فيها ردحاً من الزمن، فكان الناس يقولون بعد أن سمعوا بوجوده هناك: نمشي نزوره (أبو ضوّا) .. ولّع نوره يقصدون أنه (أبو النور الذي ضوّا) أي أضاء وأنار.. ويدرك الجميع ارتباط الأنوار بكرامات الأولياء والصالحين ونور المؤمنين يسعى بين أيديهم.

حي الناظر: أطلق تخليداً للناظر المؤسس خير السيد أبوزمام، حيث سكن وأقام هنا وخلفته ذريته وأحفاده في النظارة والعمودية.

حلة السراج: أطلقه الأحفاد على جدهم وكان اسمه السراج رحمه الله.

حلة آمنة: وأطلقت على أول من سكن المطقة (آمنة بنت حَبَرْ).. حيث أقامت بماشيتها هنا مع عيالها، ثم تكاثر السكان من أهلها وغيرهم حتى عمرت القرية.

حلة الدناقلة: أسسها عبد الله نبق وأخوه إدريس نبق وهما من الكاملين، وكانا من التجار اللذين أسسوا سوق كاب الجداد.

كل تلك القرى التي صارت أحياء بتسمية اليوم، تقع شمال المدرسة..  الآن زحف العمران على كل فضاءات البلدة، والتحمت في مدينة واحدة عامرة بالحياة والمباني الجميلة التي تدل على ذوق وثراء.. إلى جانب مباني حكومية كالمستشفيات والمدارس والاتصالات والكهرباء وملعب كرة القدم ومساجد عدة.

مكتب الناظر: يقع في الجهة الغربية من بهو واسع يتوسط المدرسة، وبه ملحقات مثل الخزينة الكبيرة، والأوراق والملفات المتصلة بالطلاب ونتائجهم الدراسية، والمعاملات والمكاتبات الإدارية للمدرسة.

المكتب الغربي: يواجه مكتب الناظر من الناحية الشرقية، وبه طاولات المدرسين وباشكاتب المدرسة مع الآلة الكاتبة.

  المكتب الشرقي: يقع في الناحية الشرقية من المدرسة، في مواجهة الساحة التي تحتوي على مكان طابور الطلبة، والجمعية الأدبية.

المعمل: المبنى الخاص بتدريس مادة العلوم، وهو يواجه ساحة المدرسة التي تفصل بينه وبين المكتب الشرقي. وكان المعمل يتكون من غرفة الدرس وهو المصممة على شكل متدرج، والغرفة الثانية تحتوي على أدوات المعمل من دوارق زجاجية ومواد كيميائية وغيرها، وكان يحظى برقابة مشددة، لما في المواد الكيميائية من سموم.

مخزن المدرسة: ملاصق لأول فصل من فصول المدرسة بالناحية الشرقية منها، ويفتح بابه على اتجاه الجنوب، وكانت تستودع فيه الكتب والأدوات المدرسية كافة.

مطبخ عمك حسن: في أقصى الاتجاه الغربي للفصول (معاكساً لموقع المخزن).. وكان العم حسن محي الدين يعد فيه الشاي للمعلمين، ولمن يريد من الطلاب.

غرفة الفنون والأعمال: تلاصق المكتب الشرقي ويتفح بابها في اتجاه الشمال.

نوافذ المدرسة: كانت نوافذ المدرسة ومكتب الناظر زرقاء اللون.. فيما كانت نوافذ وباب ومدرجات المعمل وباب المكتب الشرقي باللون الأخضر.

السفرة: مكان الطعام، وكانت ذات مبنى واسعا.. ونح في قرانا ما كنا نأكل في سفرة وإنما في موائد تبسط على الأرض.

مخزن السفرة: كان يتبع السفرة مخزن خاص بالمواد الغذائية الطازجة كالخضروات، والجافة كالسكر والشاي والبقوليات من فول وعدس وفاصولياء، إلى جانب زيت الطعام، وكان هناك مدرس مشرفاً على السفرة وتوريدات الطعام والمواد الغذائية كافة، حيث يستلمها من المتعهد مع كبير الطباخين.

مغاسل السفرة: بعد الباب ِالجنوبي للمدرسة، كانت توجد مجموعة من صنابير الماء لغسل الطلاب أياديهم ـ قبل وبعد الطعام ـ.

ساحة السفرة: تقع ساحة السفرة شمالها تماماً، وكانت الحياة تدبُّ فيها في المساءات، بعد انتهاء الطلاب من تناول وجبة العَشاء، حيث يتحكَّر الكدادي، والسماني وكابو (الطباخون).. لبيع الشاي بالحليب للطلبة، وحينَها يحلو سمرُهمُ وهم في شكل مجموعات يتحلقون دوائرَ للونسة، وتذكر أيام الحلة، وربما مراجعة أحداث اليوم الدراسي الطويل، وما شهده من أحداث ومواقف تثير اهتمامهم.

كبير الطباخين: هو المشرف على عمل الطباخين وجودة الطبخ وكان على أيامنا العم (حمَّاد) من الكاملين، وكان أباً وقوراً قليل الكلام مع سماحة طبع في تعامله مع أبنائه الطلاب، مثل غيره من الطباخين.

متعهد المدرسة: كان المورِّد الوحيد لطعام طلاب المدرسة، وهو أحمد محمد خير السيد (ود العمدة) كما كانوا يطلقون عليه.. ثم صار عمدة كاب الجداد، وهو حفيد لمؤسس كاب الجداد الناظر خير السيد أبو زمام، وكان رجلاً وقوراً ثرياً كثيرَ المال هادئ الطبع قليل الكلام، يأتي للمدرسة بسيارة تويوتا بوكس تكون دائماً (آخر موديل) في ذلك العهد.

بنستخدم ملفات الكوكيز عشان نسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني وعشان نقدر نكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا.
ظابط