ما جديه خطر محاكمه دونالد ترامب بعد انتهاء رئاسته

أبو جود
أحمد موسىرأي
27 ديسمبر 2020آخر تحديث : الأحد 27 ديسمبر 2020 - 5:15 مساءً
أحمد موسى
أحمد موسى

التهديدات القانونيه تتراوح بين التحقيق في تعاملاته التجاريه في نيويورك والتعطيل المحتمل لعدد من التهم القضائيه – على أن جميع هذه التهديدات لا تخلو من كلفةٍ سياسيه..

عندما ينتصف النهار يوم 20 يناير القادم سيخطو دونالد ترامب الخطوة الاخيرة عبر الحديقه الجنوبيه ليأخذ مقعده في المروحيه الرئاسيه رقم 1 مغادراً البيت الابيض بصورة نهائية..

وستؤرخ تلك اللحظه لنهاية فترة رئاسة ترامب التي اتسمت بالاضطراب والمشاكسة..

ولكنها تعلن في الوقت ذاته بدء جانب مهم يتعلق باحتمال تقديم ترامب للمحاكمه بسبب جرائم تم ارتكابها قبل توليه منصب الرئاسه او اثناء وجوده في البيت الابيض.. يقولوا بوب بوير مستشار البيت الابيض ابان حقبه باراك اوباما “لم يسبق لأي رئيس امريكي من قبل أن اصبح هدفاً لمثل هذا الكم الهائل من التحقيقات.. اذ كانت فتره ترامب مليئه بالاحداث التي اثارت اسئله صعبه حول ما ستؤول اليه الامور بعد مغادره ترامب لمنصبه”..

تجدر الاشاره الى ان ترامب نجا خلال فتره رئاسته، التي امتدت لأربع سنوات، من خطر المسائله القانونيه بفضل مذكرة وزارة العدل التي تمنع مقاضاة الرئيس اثناء فتره رئاسته..

ولكن ما أن يدلف الرئيس الى داخل المروحيه الرئاسيه و تنطلق في الفضاء فان كافه الاحتمالات تصبح مفتوحه..

الجدير بالذكر ان مدعي منطقه مانهاتن سيرس فانس قد بدأ بالفعل تحقيقاً نشطاً في معاملات ترامب التجاريه.. وتركز مستندات المحكمه على “السلوك الاجرامي المكثف والمتطاول في مؤسسه ترامب” بما في ذلك تزوير مصرفي محتمل..

وسيترتب على الحكومه اتخاذ قرارات صعبه حول كيفيه ردها على هذه التهم

وكانت التحقيقات قد أدانت بالفعل مايكل كوهين محامي ترامب السابق والذي أقر بارتكاب مخالفات تتعلق بتمويل حملة ترامب الانتخابية..

ورغم أن هذه التحقيقات قد أغلقت في العام الماضي.. فان هذه الاتهامات قد يتم التحقيق فيها مجدداً بمجرد رفع الحصانة عن ترامب..

هذه الاحتمالات تشير الى تحديات قانونيه صعبة ومشحونة بالاخطار السياسية التي ستواجه إداره جو بايدن..

وعلى سبيل المثال هل ينبغي التحقيق مع ترامب وربما تقديمه الى المحاكمه بسبب جرائم ارتكبها قبل واثناء رئاسته؟

يقول بوير انه من الواضح ان الاداره القادمه ستواجه هذه المسائل بشكل من الاشكال في ظل احتمالات حدوث خلاف وانقسام بشأنها..

ان أي محاوله لإخضاع ترامب للمسائلة القانونية في محاكمة فيدرالية ستكون الأولى من نوعها في تاريخ الولايات المتحدة..

و لم يسبق لرئيس انتهت ولايته أن تمت ملاحقته من قبل الرئيس الذي خلفه في السلطة..

لقد فضل الرؤساء في السابق تبني وجهة النظر التي تميل الى التطلع الى المستقبل ورأب الصدع بدلاً عن ملاحقة اخفاقات الرؤساء المنتهية ولايتهم خاصه وان مثل هذه المحاكمات قد تكون صعبة وتمتد لفترات طويلة..

 تجربة - على الطريق الإلكترونية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.