ما سبب انخفاض الوفيات جراء فيروس كورونا رغم ارتفاع حالات الاصابه

أبو جود
2020-08-24T10:27:40+02:00
2020-08-24T10:27:42+02:00
أحمد موسىرأي
24 أغسطس 2020آخر تحديث : الإثنين 24 أغسطس 2020 - 10:27 صباحًا
أحمد موسى
أحمد موسى

بعض العلماء يعتقدون ان الفيروس اصبح اقل فتكا بينما ينظر اخرون في عوامل تشير الى عكس ذلك.

هل تتجه معدلات الوفاه بسبب الفيروس نحو الانخفاض؟

معظم الاحصائيات تشير الى انه رغم ارتفاع حالات الاصابه بفيروس كورونا في اجزاء كثيره من اوروبا والولايات المتحده فان اعداد الوفيات والاصابات المصحوبه بمضاعفات حاده توظل منخفضه نسبيا. وعلى سبيل المثال, فان عدد المرضى الذين يستخدمون اجهزه التهويه انخفض من 3,000 ابان قمه انتشار الوباء في بريطانيا الى 70 مريضا فقط الان. وفي الوقت ذاته بدات اعداد الاصابات في الارتفاع في اماكن عديده في بريطانيا.

ماهو تفسير هذه الظاهره؟

الاطباء ليس لديهم تفسير مؤكد لما يجري حاليا فيري بعضهم ان التدخلات الطبيه اكثر نجاحا في علاج الاشخاص الذين يعانون من مضاعفات بسبب هذا المرض. فعلى سبيل المثال فان العقار dexamethasone اثبت مؤخرا قدرته على تحسين معدلات البقاء على قيد الحياه بين المرضى الذين هم بحاجه الى اجهزه التهويه, بينما يرى البعض الاخر ان عوامل عديده يجب اخذها في الحسبان في هذا الوضع, ويبرز هنا الافتراض القائل بان فيروس كوفيد -19 اخذ تدريجيا يصيب فئه الشباب الذين هم اقل عرضه للوفاه او المضاعفات الخطيره.

هل يعني ذلك ان الاسوا قد تم تجاوزه؟

ليس بعد! يشير بعض الباحثين الى الوضع في الولايات المتحده التي تعرضت مؤخرا الى ارتفاع في حالات الاصابه بين الشباب الذين هم في العشرين والثلاثين من العمر- واعقب هذا الارتفاع زياده في حالات الاصابه بين الفئات السنيه الاكبر نتيجه انتقال العدوى اليهم من الشباب. وقد ادى ذلك الى ارتفاع اعداد الوفيات.

هذا, وربما يظهر نمط مماثل في بريطانيا واوروبا خلال نحو اسبوعين, وفقا لتحذيرات اطلقها بعض العلماء.

هل اصبح فيروس كوفيد-19 اقل فتكا؟

بعض العلماء يؤيدون هذا الراي حيث اشاروا الى ان معظم الفيروسات تميل الى فقدان معظم صفاتها الفتاكه نظرا لانها لا تجني شيئا من وراء وفاه الاشخاص المصابين بالعدوى ويقولون ان هذا هو ما لحق بفايروس كوفيد-19.

لكن قسما اخر من الباحثين يعارضون هذا الراي بحجه ان الوصول الى هذه الحاله لا يتم بمثل هذه السرعه.

و ان الاقتراح البديل هو ان جرعات العدوى بفيروس كوفيد-19 من شخص لاخر ربما اخذت في الاضمحلال بفضل التباعد البدني.

ولذا فان الجرعه المنخفضه من السهل التصدي لها بواسطه اجهزه المناعه ما يعني انخفاض معدلات الوفيات.

وفي الختام, يحذر العلماء من ان هذه المسائل تظل غير محسومه و ان الامر قد يتطلب عده اشهر او ربما سنوات من البحوث للبت فيها.

 تجربة - على الطريق الإلكترونية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.