الحياة لمئة عام: كيفية تعزيز العقل السليم

أحمد موسىرأي
25 فبراير 2020آخر تحديث : منذ شهر واحد
أحمد موسى
أحمد موسى

بينما تزايدت المخاوف من احتمالات الخرف، فإن البحوث اخذت تتركز حول كيفية الحفاظ على عقولنا وتنشيطها

بعيدا عن الخيال العلمي، ما هو طول العمر المتاح للانسان؟

لقد ظلت توقعات البقاء على قيد الحياة في تصاعد مستمر بمعدل ثلاثة أشهر العام منذ العام 1840.. وتفيد التوقعات بأن اكثر من 50% من الاطفال الذين ولدوا في الدول الغنية منذ العام 2000 يتوقع ان تمتد اعمارهم حتى المئة عام.

ان هذه الزيادة رائعة ومثيرة للاعجاب: في مطلع القرن العشرين كان احتمال بلوغ الطفل سن المئة لا يتعدى نسبة 1% اما اليوم فان احتمالات العيش حتى سنة الخامسة بعد المئة تصل الى 50% ..

من جهة ثانية فإن 3600 شخص بلغوا المئة عام من العمر في العام 1986 اما اليوم فقد ارتفع هذا العدد الى 15,000.

ومن الامور المفرحة فان ميزة العمر المديد هذه لا تقتصر على الاطفال حديثي الولادة .. فإن الاشخاص الذين بلغوا سن الاربعين فقد يعيشون حتى سن الخامة والتسعين.

ان هذه الزيادة في الاعمار لم تبلغ مداها بعد.. فهناك اتفاق عام بأن السقف الطبيعي للحياة البشرية هو نحو 115 عاماً.. ويرى اخرون ان الاعمار قد تمتد الى اطول من ذلك حتى بدون تدخل الذكاء الاصطناعي او افاق التطور التكنولوجي الأخرى.

تنقسم الاراء حول العمر المديد الى ثلاث فئات: الفئة الاولى تقول اننا قد بلغنا اوج العمر المتاح..

بينما الفئة التي تستند الى الاستقراء فتعتقد ان التقنية والتعليم قد حققت قفزات هائلة ولكنها قد تساعد في اطالة العمر حتى 120 عاماً

اما الفئة الثالثة التي تكافح تقدم العمر فإنها تعتقد بأن انفراجاً وشيكاً في بحوث العلوم والتكنولوجيا من شأنه زيادة الأعمار بمعدلات غير محدودة..

ماهي أسباب اطالة العمر؟

الاقتصاد والتكنولوجيا والرعاية الصحية والتعليم بالاضافة الى التطعيم وظروف الولادة السليمة وتقدم الطب في علاج مرضى القلب، كل هذه العوامل اسهمت في تحقيق هذه الزيادة المضطردة في عمر الانسان.

من جهة ثانية فإن بعض الخبراء يحذرون من المرض وافات الشيخوخة قد تحدث انخفاضاً في معدلات الاعمار.

من جانبه اعترض احد الخبراء على الافتراضات التي تقول ان الشيخوخة تضعف الجسم وتمنع الاستمرار في العمل..

وقال ان كبار السن يحافظون على الذكاء وحس الفكاهة طالما واصلوا استخدام هذه الخصال..

اما المناطق الخمس التي يتميز فيها الناس بالصحة الجيدة وطول العمر فهي اوكيناوا وساردينيا وكوستاريكا وكاليفورنيا واليونان.

أحمد موسى - بالإنابة
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.